تحسين خصائص ثمار الحمضيات عن طريق التطبيق الورقي للأسمدة الغنية بالبوتاسيوم.

التسميد الجيد للأوراق له آثار مفيدة على جودة وحجم ومظهر ومذاق الحمضيات.

 

التسميد بالبوتاسيوم عملية مهم للحمضيات ، يحسن البوتاسيوم الوزن ، اللون ، سمك اللحاء ، و المذاق.

استناداً إلى دراسات أصناف الكليمنتين في منطقة الغرب في المعهد الوطني للبحوث الزراعية باستخدام نوعين من  الاسمدة  تتضمن نترات البوتاسيوم (KNO3) وأسمدة كبريتات البوتاسيوم (K2SO4) ). أظهرت النتائج التالي:

الوزن

يحسن إخصاب البوتاسيوم وزن الحمضيات التي أظهرت زيادة من 6 إلى 8٪ في المتوسط.

العيار

كما أن استخدام أسمدة البوتاسيوم يحسن العيار. ووفقاً للدراسة التي أجريت ، فإن الاستخدام الثلاثي لأسمدة   (KNO3)المركزالى 8٪ أعطى ما بين 57 و 73٪ من ثمار الحمضيات ذات الحجم الإضافي اعتمادًا على كثافة الأشجار و على قطعة الأرض.

أظهرت نتائج الدراسة أن تطبيقين غير كافيين. ويوصى باجراء ثلاث تطبيقات للحصول عى نتائج جيدة.

اللون

يعطي البوتاسيوم للحاء الثمار لوناً برتقالياً أكثر ، بغض النظر عن كثافة الزراعة.

بفضل التسميد البوتاسيوم ، يمكن للون  الحمضيات يتحسن بعشرات الاضعاف  مقارنة بالفواكه الغير المعالجة. مؤشر اللون (CI) هو المقياس الذي يسمح بتقييم كثافة اللون الأحمر / البرتقالي ، كلما كان العدد أكبر ، كلما كان ذلك أفضل.   . بالإضافة إلى ذلك ، تمكن الباحثون من إبراز حقيقة أن العلاج باستخدام KNO3 كان أكثر فعالية من العلاج ب K2SO4.

تحذير ! الجرعة الزائدة يمكن أن يكون لها تأثير معاكس. يتسبب في تأخر تلطيخ بغض النظر عن الكثافة.

سمك اللحاء

التسميد بالبوتاسيوم يسبب زيادة في سمك اللحاء. كلما زاد التركيز وعدد التطبيقات ، كلما زاد سمك القشرة. هذه المعلمة مثيرة للاهتمام للمزارعين لأن اللحاء السميك يعطي مقاومة أفضل للآفات.

الطعم او المذاق

لأسمدة البوتاس تأثير على مذاق الفاكهة وعلى وجه التحديد على الحموضة ومحتوى السكر. زيادة في عدد العلاجات بالبوتاسيوم أو الزياذة في التركيز يؤدي إلى زيادة حموضة الفاكهة.

مشاركة على